قفزة مليارية لأصول الخطوط الجوية القطرية
قفز حجم أصول الخطوط الجوية القطرية بواقع 14.1 مليار ريال ليصل إلى 141.58 مليار ريال في السنة المالية الماضية 2020/2021 مقارنة مع مستوى 127.48 مليار ريال في السنة المالية قبل الماضية 2019/2020 ورغم الظروف الصعبة التي فرضتها جائحة كورونا (كوفيد -19) خلال السنة المالية الماضية على قطاع النقل الجوي الا ان الخطوط الجوية القطرية نجحت في التكيف مع تداعيات الجائحة.
وخلال السنة المالية الماضية قامت اكتشف قطر، الشركة المختصّة بإدارة الوجهات في مجموعة الخطوط الجوية القطرية، والتي بدأت عملياتها منذ ما يقارب من 15 عاماً، بلعب دور محوري في عمليات الخطوط الجوية القطرية وتستهدف العلامة التجارية التابعة تقديم تجربة استثنائية للمسافرين عند زيارتهم لدولة قطر. وتعمل اكتشف قطر على نحو مستدام، وتلتزم باحترام تراث دولة قطر وثقافتها، وشركائها والمجتمع العالمي؛ وذلك من خلال توفير خدماتها على أعلى مستوى مع التركيز على نهجٍ ثابتٍ يستند إلى خدمة العملاء في المقام الأول فضلاً عن منحهم أفضل التجارب.
وتقدّم اكتشف قطر خدماتها للعالم من خلال منصّات التواصل المباشر مع الشركات ووكلاء السفر. كما تتواصل اكتشف قطر مع جمهورها من مختلف أنحاء العالم من خلال قنوات التوزيع وحسابات الخطوط الجوية القطرية على قنوات التواصل الاجتماعي، وذلك بهدف الترويج لدولة قطر كوجهة مفضّلة للسياحة.
وبحسب التقرير السنوي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية فقد أبرمت اكتشف قطر اتفاقيات مع أكثر من 25 شريكاً سياحيّاً عالميّاً للترويج للدوحة كوجهة سياحية في الأسواق الدولية الرئيسية. علاوةً على ذلك، فإنها تتيح إمكانية الحجز من خلال أكثر من 2٫500 وكالة للسياحة والسفر في مختلف أنحاء العالم لتمكّن الزوّار من حجز رحلات مميّزة والاستمتاع بتجربة فريدة لا تُنسى لدى زيارة قطر.ومع إعادة فتح حدود البلاد تدريجياً في 1 أغسطس 2020 واستنادًا إلى التكليف الصادر عن اللجنة العليا لإدارة الأزمات في قطر، قدّمت اكتشف قطر حلولاً تشغيلية تتمثل في توفير مرافق للحجر الصحي للمواطنين والمقيمين العائدين إلى البلاد.وأسفرت الجهود الحثيثة لاكتشف قطر عن تأسيس برنامج عالمي للحجر الصحي، وتسهيل عودة ما يقارب من نصف مليون مواطن ومقيم إلى دولة قطر بأمان.
وبدورها تتولى السوق الحرة القطرية العمليات التشغيلية الخاصة بمبيعات التجزئة والأطعمة والمشروبات في مطار حمد الدولي، وتتيح الفرصة أمام المسافرين للاستمتاع بتجربة تسوّق لا تضاهى بالإضافة إلى توفيرها للعديد من المطاعم والاستراحات التي تلائم احتياجات المسافرين وميزانياتهم. وتعدّ السوق الحرة القطرية إحدى أكبر الأسواق الحرة في العالم، حيث تضم أكثر من 90 متجر للبيع بالتجزئة للمنتجات الفاخرة، وأكثر من 30 مطعم واستراحة تمتد على مساحة تزيد عن 40 ألف متر مربع في مطار حمد الدولي في الدوحة.
وبفضل تعاونها مع مطار حمد الدولي والخطوط الجوية القطرية، تبوأت السوق الحرة القطرية مكانةً عالمية وأصبحت إحدى الأسواق التي تستقطب العلامات التجارية العالمية لطرح أحدث منتجاتها وخدماتها، وإتاحة إمكانية خوض تجربة حصرية أمام المسافرين. كما حافظت السوق الحرة القطرية طوال فترة انتشار الجائحة على استمرارية عملياتها وضمان استمتاع المسافرين الذين يواصلون رحلاتهم عبر مطار حمد الدولي بتجربة سفر آمنة ومريحة عند التسوّق والاستراحة لتناول الأطعمة والمشروبات.
واتّخذت السوق الحرّة القطرية عددًا من التدابير والإجراءات للحدّ من انتشار كوفيد- 19 ؛ من خلال التطبيق الصارم للتباعد الاجتماعي في المتاجر، وتطبيق سياسة الدفع بدون تلامس، وتقديم تطبيقات تْتيح عيّنات رقمية بدلاً من العيّنات المادية، واستبدال قوائم الطعام المطبوعة برموز QR والتعقيم المستمر، ووضع علامات إرشادية واضحة ، للتباعد الاجتماعي في جميع المتاجر ومنافذ بيع الأطعمة والمشروبات.
وتعاونت السوق الحرة القطرية مع الخطوط الجوية القطرية في حملة “أبطالنا المخلصين، لكم منّا كل الامتنان”، حيث قدمت الخطوط الجوية القطرية 100 ألف تذكرة مجانية للعاملين في مجال الرعاية الصحية في الصفوف الأمامية كبادرة شُكر لهم وتقدير لجهودهم خلال فترة انتشار جائحة كوفيد- 19 . وبدورها قدمت السوق الحرّة القطرية إلى العاملين في مجال الرعاية الصحية قسائم شراء إلكترونية يمكن استخدامها في منافذ البيع بالتجزئة في مطار حمد الدولي في الدوحة.
كما استفادت السوق الحرّة القطرية من انخفاض حركة المسافرين وعدد الرحلات في الفترة الماضية، للإسراع بتجديد متاجرها وافتتاح متاجر وبوتيكات جديدة.
وفي شهر أغسطس 2020 ، كشفت السوق الحرّة القطرية الحائزة على جوائز عالمية عن تجربة جديدة للتسوق، من خلال إعادة تصميم متجرها الأساسي الذي يقع في القسم الجنوبي والكشف عن حلته الجديدة. وتتميز المتاجر الجديدة بمظهر جديد ولمسة متألقة، مع مدىً واسع للرؤية وممراتٍ رحبة، وشاشات عرضٍ رقمية، وتصميمٍ مذهلٍ يتيح للعملاء إيجاد متاجرهم المفضّلة للحلويات والمشروبات والتبغ بكلّ سهولة وُيسر.
كما عزّزت السوق الحرّة القطرية من محفظتها من متاجر البيع بالتجزئة للعلامات العالمية الفاخرة بافتتاح بوتيك هوبلو المذهل للساعات الذي يقع في ردهة العلامات التجارية الفاخرة في ﺰﻛﺮﻣ اﻮﺴﻟق الحرّة اﻲﺑﻮﻨﺠﻟ.
وفي شهر سبتمبر 2020 ، افتتحت السوق الحرّة القطرية متجرًا في القسم الجنوبي الجديد لمواد التجميل يضم مجموعة مذهلة من العلامات التجارية العالمية، بما في ذلك ديور، ودولتشي آند غابانا، وإستي لودر، ولانكوم، وتوم فورد، وإيف سان لوران. كما كشفت عن متجر الأزياء الجديد الذي يضم مجموعة حديثة من آخر صيحات الموضة من الأزياء والإكسسوارات من علامات مثل أغنر وفورلا ولونج شامب وإم سي إم.
وفي شهر أكتوبر 2020 ، فاز مطار حمد الدولي، إلى جانب السوق الحرة القطرية؛ بلقب “أفضل مطار لجيل الألفية” و”أفضل بيئة مطار للتجارة بالتجزئة”، وذلك بحسب تصويت المسافرين، في حفل توزيع جوائز تجزئة السفر لعام 2020 ، بعد تصويت أكثر من 5000 مسافر ممن سافروا خلال الأشهر الستة الماضية ل 61 مطارًا من مختلف المناطق في جميع أنحاء العالم.
وفي شهر ديسمبر 2020 ، افتتحت السوق الحرّة القطرية بوتيكاً للعلامة التجارية الشهيرة لورو بيانا في مطار حمد الدولي الحائز على جوائز عالمية.
ويعدّ هذا البوتيك أول متجر لعلامة لورو بيانا في مطارات الشرق الأوسط، ويقدّم مجموعةً رائعة من الثياب الجاهزة والإكسسوارات التي تمّ تصميمها في إيطاليا من أجود أنواع المواد الخام في العالم.
وأعقب ذلك افتتاح منصّة بنهاليغونز ومنصّة كارولينا هيريرا في الصالة الرئيسية للبيع بالتجزئة في مطار حمد الدولي.
وفي شهر فبراير 2021 ، أعلنت السوق الحرة القطرية عن الإطلاق الحصري العالمي لعطر توباكولور، أحدث إبداعات العطور من دار كريستيان ديور، وذلك ضمن حفل إطلاق رسمي في بوتيك ديور في مطار حمد الدولي. ويشكّل إطلاق عطر توباكولور من العود المستوحى من لمسات وتوليفة شرق أوسطية؛ أول إطلاق للعطور تقدمه دار كريستيان ديور ضمن قطاع البيع بالتجزئة خلال السفر.
وواصلت السوق الحرة القطرية رعايتها لبطولات إكسون موبيل المفتوحة لتنس الرجال، وبطولة توتال المفتوحة لتنس السيدات، فضلاً عن بطولة البنك التجاري قطر ماسترز للجولف.
وكانت السوق الحرة القطرية الراعي الماسي ، لمعرض مودي دافيت للبيع بالتجزئة سنة 2020 والذي يعتبر أول معرض افتراضي للبيع بالتجزئة في العالم.
وأطلقت السوق الحرة القطرية مسابقة مفتوحة لجميع العلامات التجارية، سواء كانت من داخل قنوات البيع بالتجزئة الخاصة بالسفر أو خارجها، قدّمت فيها جائزة كبرى تضمنت إمكانية الإعلان لمدة ستة أشهر في السوق الحرة القطرية الحائزة على جوائز عالمية في مطار حمد الدولي في الدوحة. كما حصل الفائزون على جائزة تمثلت في حملة إعلانية على وسائط الإعلام المتعددة لمدة ستة أشهر بقيمة 50 ألف دولار أمريكي مع تقرير مودي دافيت.وكانت هذه المنافسة غير المسبوقة بمثابة مبادرة لتشجيع ودعم الابتكار في قطاع البيع بالتجزئة عند السفر.